فَائِدةٌ في التَّمييزِ بينَ الياء وَالألفِ المَقصورَةِ فِيمَا رُسِمَ بِصورةِ الألفِ المَقصورةِ في نِهايةِ الكلمةِ في القُرآنِ؛ والتَّنبِيهُ على ثَلاث كلِماتٍ يُخطِئُ فيها بعضُ النّاسِ.
فَائِدةٌ في التَّمييزِ بينَ الياء وَالألفِ المَقصورَةِ فِيمَا رُسِمَ بِصورةِ
الألفِ المَقصورةِ في نِهايةِ الكلمةِ في القُرآنِ؛ والتَّنبِيهُ على
ثَلاث كلِماتٍ يُخطِئُ فيها بعضُ النّاسِ.
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
▪ تنطق ياء:
* إذا وجد عليها أي حركة من الحركات الأربع:
_ سكون يشبه الحاء؛ قال الله تعالى ﴿وَإِن مِّن شَيۡءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمۡدِهِۦِ﴾{44| الإسراء}، ﴿وَهۡوَ اَ۬لَّذِي يُرۡسِلُ اُ۬لرِّيَٰحَ نُشُرَۢا بَيۡنَ يَدَيۡ رَحۡمَتِهِۦۖ ﴾{56| الأعراف}.
_ فتحة؛ قال الله تعالى﴿وَالْهَدْيَ مَعْكُوفًا أَن يَبْلُغَ مَحِلَّهُ ۚۚ﴾{25| الفتح}، ﴿ قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ ۖ﴾{75| ص}.
_ ضمة؛ قال الله تعالى﴿اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ﴾{255| البقرة}، ﴿قَالَ فَمَا خَطْبُكَ يَا سَامِرِيُّ﴾{95| طه}.
_ كسرة؛ قال الله تعالى﴿قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ ۚ ُ﴾{256| البقرة}.
• أكثر الخطأ يقع من الناس في ثلاث كلمات من القرآن؛ وهي:
• وفي قراءة ورش وغيره فوقها ضمة ﴿ذَوَاتَىُ﴾ وهي أيضا علامة على كونها ياء وليست ألفا مقصورة.
ب/- كلمة "يوصى"؛ تنطق في موضع بالياء وفي موضع آخر بالألف المقصورة:
- فكلمة "يوصى" ﴿يُوصِى﴾ في آية {11| النساء}، قال الله تعالى﴿مِنۢ بَعْدِ وَصِيَّةٍۢ يُوصِى بِهَآ أَوْ دَيْنٍ﴾؛ يخطئ البعض فيقرأها ألفا وهي ياء لأن الحرف قبلها مكسور؛ ﴿يُوصِي﴾.
ج/- وأما كلمة "يوصى" آية {12| النساء}، قال الله تعالى﴿مِنۢ بَعْدِ وَصِيَّةٍۢ يُوصَىٰ بِهَآ أَوْ دَيْنٍ غَيْرَ مُضَآرٍّۢ ۚ﴾؛ في بعض المصاحف لايوجد وسط الألف المقصورة ألفا صغيرة ﴿يُوصَى ﴾ فقد يخطئ ويقرأها البعض ياء وهي ألفا مقصورة وعلامة ذلك الفتحة قبلها وأكثر المصاحف يوضع وسطها ألفا صغيرة للدلالة على كونها ألفا؛ ﴿يُوصَىٰ ﴾.
> تنطق ياء عند وضع كسرة تحتها؛ مثل الفعل "يحى" ﴿يُحْىِ﴾ في الآية {6| الحج}، قال الله تعالى﴿ذَٰلِكَ بِأَنَّ ٱللَّهَ هُوَ ٱلْحَقُّ وَأَنَّهُۥ يُحْىِ ٱلْمَوْتَىٰ وَأَنَّهُۥ عَلَىٰ كُلِّ شَىْءٍۢ قَدِيرٌ﴾؛ ﴿يُحْيِي﴾.
> وتنطق ياء اذا كان ما قبلها مكسورا؛ مثل "تجرى" ﴿تَجْرِى﴾ في آية {42| هود}، قال الله تعالى﴿وَهِىَ تَجْرِى بِهِمْ فِى مَوْجٍۢ كَٱلْجِبَالِ﴾؛ ﴿تَجْرِي﴾، يوصى ﴿يُوصِي﴾ في آية {11| النساء}.
وصلى الله وسلم وبارك على محمد وآله وصحبه أجمعين.